xmlns:fb='http://www.facebook.com/2008/fbml' مدونة دليل الصيانة : bio-fuel وزيارة الرئيس الأمريكي لأمريكا اللاتينية ?

الاثنين، 23 سبتمبر 2013

bio-fuel وزيارة الرئيس الأمريكي لأمريكا اللاتينية ?

الوقود البديل Alternative Fuel (Ethanol)  
وزيارة الرئيس الأمريكي لأمريكا اللاتينية

زيارة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لأمريكا اللاتينية تتضمن توقيع اتفاقية الوقود الحيوي bio-fuel pact بين الولايات المتحدة والبرازيل.

الاتفاقية تشجع على استخدام الإثانول كوقود بديل, وتشجع على إنتاجه, والعمل على زيادة عدد السيارات التي تستخدم الوقود البديل بدلاً من وقود مشتقات البترول. ويأمل من هذه الاتفاقية تكوين منظمة عالمية كمنظمة أوبيك للبترول ولكن للإثانول هذه المرة.

ففي البرازيل هناك 8 سيارات تعمل بالإثانول المنتج من قصب السكر من كل 10 سيارات جديدة. ومعظم محطات الوقود هناك مجهزة بمضخات للإثانول بجانب مضخات وقود البنزين والديزل.

وفي يناير الماضي في مخاطبة الرئيس الأمريكي للكونجرس طالب بزيادة استخدام 35 بليون جالون من الوقود البديل مثل الإثانول والديزل الحيوي bio diesel  وذلك بحلول عام 2017, وهي تعادل خمسة أضعاف من المستخدم الآن. وللوصول إلى هذا الهدف شجع الرئيس الباحثين للحصول على الوقود البديل من نشارة الخشب والأعشاب.

ويحتج بعض البرازيليون على هذه الاتفاقية, على أنها اتفاقية لاحتكار ثروات البلاد الزراعية لصالح فئة من المنتفعين, وإنها لن تعود بالنفع على صغار الفلاحين العاملين في زراع قصب السكر. ويحتج البعض الأخر بأن الولايات المتحدة في نفس الوقت الذي توقع فيه هذه الاتفاقية تضع تعريفة جمركية 54% على كل جالون من الإثانول المستورد من البرازيل. وتبرر الولايات المتحدة إن هذه التعريفة الجمركية وضعت لجعل الإثانول المستخرج من قصب السكر عالي السعر بالولايات المتحدة, لحماية الفلاحين الأمريكان الذين يقومون بزراعة الذرة لإنتاج الإثانول من المنافسة مع الإثانول المستورد والمصنّع من قصب السكر.

ما وراء الخبر:

ما هو الإثانول ؟

الإثانول Ethanol هو وقود نظيف الاحتراق, ذو رقم أوكتان عالي, وينتج من مصادر متجددة. وهو أحدى مشتقات الكحول, ينتج من بعض المحاصيل مثل الذرة وقصب السكر والبنجر وخلافه. وتنظر إليه البلاد المنتجة على إنه وسيلة لعدم الاعتماد على مصدر للطاقة المتولدة من البترول المستورد.

ولا يستخدم الإثانول الصافي 100% كوقود للسيارات, ولكن يستخدم منه نسبة تضاف إلى وقود البنزين الخالي من الرصاص. ويؤدي إضافة الإثانول إلى البنزين إلى الفوائد التالية:
·        تقليل سعر الوقود
·        زيادة قيمة الاوكتان بالوقود
·        تقليل التلوث الناتج

ويمكن إضافة أي نسبة من الإثانول إلى البنزين, ولكن النسب الشائعة في الاستخدام هي كالتالي:

وقود أي 10(E10)– 10% إثانول و 90% بنزين خالي من الرصاص
أي 10 قد تم الموافقة عليه للاستخدام مع أي سيارة من أي صانع وأي موديل يباع في الولايات المتحدة. والعديد من مصنّعي السيارات يوصون باستخدامه بسبب أدائه العالي, وخاصية الاحتراق النظيف. في عام 2004, اصبح حوالي ثلث البنزين الأمريكي مخلوط بالإثانول, الغالبية بنسبة 10%.

وقود أي 85 (E85)– 85% إثانول و 15% بنزين خالي من الرصاص
أي 85 هو وقود بديل يستخدم في السيارات متعددة الوقود flexible fuel vehicles (FFVs). وهناك حالياً أكثر من 4 مليون سيارة متعددة الوقود تجوب الشوارع الأمريكية هذه الأيام, ويزداد هذا العدد سنوياً. ومع زيادة هذا العدد يزداد عدد مضخات الإثانول في محطات تعبئة الوقود. في حالة عدم توفر الوقود أي 85 يمكن لهذه السيارات متعددة الوقود من السير بالبنزين الصرف 100% أو أي نسبة معه من الإثانول حتى 85%.

من الأهمية ملاحظة ليس هناك حاجة لسيارة مخصوصة للعمل بالإثانول. جميع السيارات يمكنها استخدام أي 10 (E10)بدون الحاجة إلى عمل أي تعديل بالمحرك. أي 85(E85)  يستخدم في السيارات متعددة الوقود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق